تتركز
خدمات مراقبة الاغذية على الاسس الاتية :-
1-قانون للغذاء
وقرارات وتعليمات واضحة تغطى الاوجه المختلفة لانشطة مراقبة الاغذية واجراءاتها
وتتماشى مع التقدم العلمى والتكنولوجى فى مجال تداول الاغذية.
2-أجهزة
التفتيش :-
يحتل مفتش
الاغذية مركزاً مهما فى اجهزة الرقابة الغذائية اذ لايقتصر دورة على العمل الرقابى
باكتشاف الشحنات الغذائية المختلفة ومصادرتها او بتوفير الادلة اذا حدثت مخالفة
للقوانين ولكن الاهم هو دور الوقاية الذى يضطلع به باقناع المنتجين بالاذعان
للقوانين بقصد حماية المستهلك وتطبيق الجزأ كملجا اخير فحسب ولتحقيق ذلك فانة يلزم
ان يكون مفتش الاغذية على دراية بالمبادئ العامة لعلوم تصنبع الاغذية وتوافر
الظروف الصحية وتداولها وملما الماما تاما بمتطلبات القوانين واللوائح الغذائية .
3-معامل مراقبة
الاغذية :-
لايمكن ان تعمل
اجهزة التفتيش بمعزل عن اجهزة الفحص المعملى وفى الرقابة الغذائية الفعالة فان كل
نشاط منهما مكملا للنشاط الاخر , وفى كثير من الاحيان فانة لاسبيل الى التحقق من
صحة المخالفات المشتبة فى وقوعها لا عن طريق الفحص المعملى وذلك حتى يمكن اعطاء
القرار السليم فيما يتعلق بصلاحية المواد الغذائية او مطابقتها للتركيب المقنن او
المعلن على بطاقتها .
4- ادارة
لخدمات مراقبة الاغذية :-
أ-على المستوى
المركزى :-
تكون هذه
الادارة مسئولة عن تخطيط خدمات مراقبة الاغذية ووضع السياسة الخاصة بيها واقتراح
التشريعات والتعليمات ومتابعة تدريب مفتشى الاغذية والاشتراك فى وضع المواصفات
المصرية الخاصة بالاغذية .
ب- على المستوى
المحلى :-
تقوم وحدة
الرقابة الغذائية بالمحافظات مراقبة النشاط المحلى فى التفتيش على الاغذية بحيث لا
يحدث اهمال فى التفتيش على الاغذية وخاصة فى الاماكن ذات الاولوية .
5- التنسيق :-
تنسيق التعاون
بين الهيئات المختلفة فى مجال مراقبة الاغذية فهناك عدة قطاعات حكومبة وصناعبة لها
علاقة مباشرة او غير مباشرة بخدمات مراقبة الاغذية والتنسيق بينهم يضمن اكبر قدر
من حماية المستهلك (عن طريق اللجان والندوات المشتركة ) .
6- التعليم والتدريب
:-
برامج التعليم
وتدريب العاملين فى مجال مراقبة الاغذية وانتاجها تقوم بها الجهات المختصة من
مختلف الفئات العاملة فى هذا المجال .